الرؤية والرسالة والاهداف
قسم المختبرات الطبية
رؤيا قسم تقنيات المختبرات الطبية
التزاما من كلية الحكمة الجامعة بمسؤوليتها الوطنية في بناء مؤسسات خدمية , تعليمية وبحثية ونظرا للحاجة الى ملاكات طبية مؤهلة ذو خبرة ودراية في مجال تقنيات المختبرات الطبية من خلال تطوير المهارات والكفاءات العلمية لغرض رفع المستوى الصحي في بلدنا وخدمة المجتمع عن طريق رفد المختبرات الطبية في القطاع الحكومي والخاص بكوادر وملاكات متدربة ومتخصصة فقد استحدث قسم تقنيات التحليلات المرضية عام ( 2018-2019) وباشراف ملاك تدريسي مؤهل ذوخبرة عالية مع توفيرالقاعات الدراسية المثالية والمختبرات العلمية المجهزة باحدث الاجهزة والمستلزمات المختبرية والمواد البايولوجية والكيميائية.
أهداف قسم تقنيات المختبرات الطبية
- الأسهام الفعال في اعداد كوادر تقنية مختبرية تلبي سوق العمل وسد احتياجات المختبرات الحكومية والاهلية الصحية من الملاكات الطبية قادرةعلى أجراء كافة الفحوصات المختبرية المختلفة وتشمل فحص الدم وتحاليل الاحياء المجهرية والسيرولوجية والفحص النسيجي والفحوص االخاصة بالكيمياء السريرية والهرمونات والمناعة والفحوصات العامة
- اغناء الطالب بالعلوم البايولوجية والطبية الاساسية بصورة عامة واسس التحليلات المرضية بشكل خاص وتطبيقاتها من الناحية النظرية والعلمية خدمة للصالح العام
- اعداد كوادر قادرة على تشغيل وادامة الاجهزه المختبرية الطبية المستخدمة في المختبرات الخاصة بالتحليلات المرضية
- العمل الجاد والفعال في بناء مختبرات متطورة تعمل وفق افضل شروط المنظمات الدولية للمعايير , (WHO,ISO) وتحت اشراف ميداني من قبل متخصصين في هذا المجال
- العمل الجاد على ايجاد روابط مشتركة بين مختبرات كلية الحكمة الجامعة ومختبرات دولية ذو كفاءة عالية معتمدة ضمن برنامج التوأمة
رســـــالــــة ألــقـــســـــم
- يهدف القسم ألى مواكبة التطور الحاصل في البنية التحتية والثورة العلمية في المجال الطبي التشخيصي من خلال رفد واغناء الطالب بالمعلومات النظرية والعلمية والدراسات الاكاديمية واخر المستجدات في المجال التشخيصي البحثي .
- تخرج ملاكات تقنية قادرة على العمل في المختبرات الطبية واجراء التحليلات الروتينية المختبرية والفحوصات الكيمياوية العامة وفحص السوائل وتشغيل وادامة الاجهزة المختبرية .
- ترصين الاساس العلمي والمعرفي كلية الحكمة الجامعة من خلال ترصين الاساس العلمي للقسم اسوة بالمعيار العالمي للجامعات .
- تطوير القسم في مجالات التعليم الالكتروني عن بعد وتشجيع التواصل العلمي في نظم المعلومات داخل الكلية وخارجها .
- التركيز على البحث العلمي لتطوير الاساتذة لغرض الارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي نحو الافضل .
- تطوير المناهج الدراسية بما يتلائم مع المستجدات العالمية والتطور التكنلوجي السريع في المجال العلمي وفي ضوء سباق التطور العلمي المعاصر .
الاهــداف الفرعية
- التعليم و التعلم :-
- السعي لتحديث البرامج الاكاديمية لما يلبي أحتياج سوق العمل .
- تعزيز مساهمة الكلية في مجال البحث العلمي و الابداع .
- مساعدة وإسناد الطلبة في التوجه نحو البحث العلمي والابداع .
- البحوث العلمية ذات الصلة بقضايا المجتمع :-
- دعم البحوث الابداعية للمساهمة في بناء قاعدة أساسية للمعرفة .
- تحضير أعضاء الهيئة التدريسية على المشاركة في الفعاليات البحثية .
- تشجيع الشراكة البحثية مع مؤسسات المجتمع المدني .
- أقامة دورات تدريبية مع ورش العمل لتطوير الكادر التدريسي .
- تحفيز وزيادة اللقاءات العلمية من مؤتمرات بين أعضاء هيئة التدريس .
ج- التطوير المستمر لتدريسي وموظفي القسم :-
- تطوير فعالية نظام تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين .
- خلق نظام تشجيع وتحضير أعضاء أعضاء هيئة التدريس والموظفين .
- زج أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين في دورات خارجية عالمية لغرض زيادة كفاءة جودة الاداء .
ء- توفير بيئة أكاديمية في القسم :-
- أنشاء وتطور مختبرات بحثية متقدمة .
- توفير الاجهزة والمستلزمات الضرورية لغرض تحسين كفاءة الاداء .
- تنظيم فعاليات تستهدف تشجيع العمل الابداعي المتميز .
- دعم البنية التحتية مادياً ومعنوياً .
هـ – التعليم المستمر :-
- تطوير عملية التعليم المستمر نحو الافضل .
- المشاركة الفعالة في الحلقات الدراسية والجلسات النقاشيةلغرض أكساب مزيد من المعرفة المتطورة في مجال البحث العلمي .
- دعم برامج التعليم الالكتروني .
و- الادارة :-
- المراجعة الدورية والمنظمة لنظام الجودة والتعليم .
- المشاركة في الدورات التدريبية في نظام فن الادارة .
- تشجيع نظام الحوافز في نظام الادارة .
- توفير الدعم الفني والتقني في أدارة و تعامل في السلوك الاداري .
ز- الشراكة المتبادلة :-
- زيادة التوليف والمشاركة الفعالة مع المؤسسات البحثية والمراكز العلمية .
- زيادة اللقاءات العلمية والبحثية المختلفة .
- تشجيع الاقسام العلمية علىأجراء البحوث المشتركة .