رساله معالي وزير التعليم العالي حول التنمية العلمية المستدامة

السيدات والسادة رؤساء الجامعات الحكومية والاهلية
السيدات والسادة عمداء الكليات الحكومية والاهلية

م/ التنمية العلمية المستدامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

انطلاقا من سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واستراتيجيتها في التعامل مع متطلبات التنمية العلمية وتعزيز المسار الاصلاحي الأكاديمي ، نود ان نبين بإن هناك موضوعات يتطلب منا جميعاً الاهتمام بها حيث أنها تنسجم وأهداف ووظائف المؤسسة الجامعية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وكما مبين في الأتي:

  • الإفادة القصوى من الطاقات العلمية والخبرات التي تمثلها الملاكات التدريسية والوظيفية المتميزة ولاسيما خريجو برامج الابتعاث من الجامعات العالمية وتوظيف إمكاناتهم العلمية والتخصصية بالشكل الأمثل. (مرفق ١).
  • نظرا لأهمية البحث العلمي والنشر العالمي في المستوعبات والمجلات الرصينة وارتباط هذا المجال بحقول التنمية الشاملة واحتياجات بيئة العمل المحلي والدولي فلا بد لمؤسساتنا من الجامعات والكليات الحكومية والأهلية أن تسهم إسهاما فاعلا في إثراء البحث العلمي وتعزيز مؤشر البحث العلمي العراقي الذي وصل في مستوعبات سكوبس الى أكثر من خمسة وثمانين ألفا بحثا علميا متخصصا. (مرفق ٢).
  • لابد من بلورة الآراء والتوصيات والمقترحات في اجتماع هيأة الرأي القادم المقرر في السابع عشر من شباط الحالي بشأن توفير امتيازات مناسبة لقبول طلبة مدارس كلية بغداد والمتميزين والمتميزات والموهوبين في الجامعات الحكومية وبالتخصصات النوعية لضمان كفاءات مستقبلية في خدمة المجتمع.
  • الاستعداد لاستقبال الفصل الدراسي الثاني الذي سيبدأ في السابع والعشرين من شباط الحالي وتوفير كل المستلزمات العلمية واللوجستية واستكمال متطلبات التعليم للعام الدراسي الحالي والعام الدراسي القادم الذي نأمل أن يكون حضورياً لجميع المقررات الدراسية حال زوال الجائحة .
  • مراعاة الطلب المتزايد على المؤسسات التعليمية الجامعية وإجراء المتابعات اللازمة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية وإكمالها على وفق خارطة التوقيتات الزمنية المثبتة.
  • الاستعداد الكامل لانجاز متطلبات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ من حيث الاسئلة الامتحانية ومتطلبات جودة الامتحان حضورياً وفقاً للتوقيتات الزمنية المعلنة بالاختصاصات والاعمامات الصادرة باستقلالية القبول لبعض الجامعات التي أنجزت متطلبات إستقلالية القبول في الدراسات العليا وفقاً للتعليمات والضوابط التي تم اعمامها من دائرة البحث والتطوير.

وفي الختام نسال الله لكم التوفيق والسداد

وتقبلوا أسمى الاعتبار

أ. د. نبيل كاظم عبد الصاحب
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
4 شباط 2022

المرفق رقم 2: إثراء البحث العلمي وتعزيز مؤشر البحث العلمي العراقي
شارك هذا المنشور